الثلاثاء، 16 يوليو 2013

موستانج كوبرا Mustang Cobra

منذ بداية ظهورها عام 1993 و((موستانج كوبرا)) تسابق نفسها, عاما بعد آخر تنجح السيارة الرياضية الشهيرة في إزاحة ما تحقق لترفع من جديد مستوى أدائها عن السابق. ومع ((موستانج كوبرا SVT)) تضع((فورد)) المعيار الجديد لمثلها من السيارات لتقول أن لعبتها المفضلة هي قوة الأداء!عشر سنوات على اسم((موستانج كوبرا))وهي في كل عام تضيف جديداَ لفئتها الرياضية بطرازيها الكوبيه والكشف, السيارة من إنتاج فريق السيارات الخاصة لدى ((فورد)) وهي مع موديل العام2003 ترفع نمن جديد مردود القوة إلى مستوى جديد لم يسبق أن تحقق في سيارة ((موستانج)) تجارية..........
تحسينات العام الجديد تشمل تعديلات على التصميم الخارجي وبالخصوص في الواجهتين الأمامية والخلفية وغطاء المقدمة والعتبات الجانبية والتجاويف الجانبية...وهناك أيضا عدة تعديلات على التجهيزات الداخلية منها مقاعد أمامية يمكن تعديلها بعدة اتجاهات ومزينة بالجلد الطبيعي طراز((نيودو))و((بريفيرد)) وعن السيارة الجديدة يقول ((جون كوليتي)) كبير مهندسي فريق السيارات الخاصة لدى فورد: نحن ملتزمون بالمنتج((نمرة واحد)) الذي يتطلع إليه زبائننا وهو قوة الأداء المعززة "لقد قمنا بإنتاج سيارات ((موستانج)) ناجحة جدا وخاصة ((موستانج كوبرا ((SVT ولكن فكرتنا تقوم على التحسين المستمر للمنتج وقد أتاح لنا المحرك ((سوبر تشارج)) أن نحقق ما نسعى إليه وما يتطلع إليه عملاؤنا من تقديم سيارة جديدة ولكنها تضم في مجملها كل شيء أكثر من السابق".
التصميم الأنيق أرادة ((فورد)) لسيارتها الجديدة أن تتميز عن ((موستانجGT)) العادية لذالك نلاحظ التعديلات المنفذة على التصميم الخارجي لــ ((موستانج كوبرا SVT)) فمثلا الواجهة الأمامية تبدو أكثر هجومية وعنفوانا من حيث الشكل كما أن هندسة تصميمها تساعد على زيادة انسياب الهواء إلى منطقة المحرك..كذالك نلاحظ أن غطاء المقدمة أعيد تصميمه من جديد وصار فيه تجاويف مرور الهواء لتساعد على زيادة التهوية وخروج الهواء الساخن من منطقة المحرك. عطاء المقدمة وغطاء الشنطة الخلفية كلاهما مصنوع من مواد تركيبية خفيفة الوزن وعلى الجانبين ترى أن الحواف السفلية عند عتبات الأبواب لها شكل جديد وبسيط بأسطح عمودية نظيفة بينما التجاويف الجانبية لها ((ريشات)) أفقية جديدة تماثل تلك الموجودة في تجاويف غطاء المقدمة. وفي المؤخرة تلاحظ أن غطاء الحقيبة الخلفية يمتاز بوجود جناح مدمج فيه تتوسطه لكبة وقوف((LED)) عالية. التفاصيل الأخرى تشمل مرايا جانبية قابلة للطي وهي بلون الهيكل الخارجي الذي يتوفر بخيارات عديدة للألوان..وتهتم ((موستانج كوبرا)) الجديدة بالتفاصيل الدقيقة في هندسة تصميم هيكلها ومثال ذالك أن الزجاج الأمامي يمتاز بوجود((جنيح)) ---وديناميكي يساعد على إبقاء اتصال المساحات ملتصقة بالزجاج حتى سرعات عالية تصل إلى 130 ميلا/سا..الطراز المكشوف له سقف قماشي عالي الجودة يمتاز بقدرة أكبر على التحمل وعزل للأصوات الخارجية. وتبدو هذه السيارة أكثر تميزا ولها هوية شخصية فهي قمة مجموعة موديلات "كوبرا" وهي أيضاً سفينة القيادة لسيارات الأداء القوي من ((فورد)).. ولذالك تم التركيز على جعلها سيارة متميزة من ناحية المظهر الخارجي ومن ناحية اللمسات الداخلية التي تختص بها عن غيرها..
الداخل والتجهيزات: من الداخل تقدم ((كوبرا)) مقصورة أنيقة ذات ملامح رياضية طاغية مع تابلوه به مجموعة عدادات قياس لها أوجه بلون "التيتانيوم" وأعيد تصميم العدادات بحيث أضيف إليها مقياس التعزيز وميزة الإضاءة الإلكترونية المتوهجة.. مقبض رأس عصا الجير مغلف بالجلد مع شريحة ألمنيوم مطفي على القمة منقوش عليها اتجاه السرعات الست بينما الدواسات مزينة بمعدن جديد لتكمل الشكل الداخلي المبتكر.. كذالك يمتاز داخل السيارة بعجلة قيادة مغلفة بالجلد ونطاق جلدي يحيط بأسفل عصا الجير ومقبض فرامل اليد..ومن جهتها تتوفر المقاعد الأمامية بتصميم دلوي الشكل بحيث تعطي دعما أفضل للجسم في حالتي القيادة القوية أو السير بسرعات ثابتة سطوح المقاعد مغطاة بجلد ((نيودو)) وبحشايا زينة بالسويد المزآبر طراز ((بريفيرد)) مقعد السائق يمكن ضبطه وتعديله بستة اتجاهات مختلفة مع إمكانية تعديل وضع الحشايا الداعمة للفخذين والجانبين مع دعم كهربائي لمنطقة أسفل الظهر.التجهيزات الداخلية تشمل عجلة قيادة قابلة للإمالة ونوافذ ومرايا وأقفال أبواب وفتح غطاء الشنطة وجميعها كهر بائية، ونظام الحماية من السرقة ((سيكيورتي لوك)) ونظام ريموت كونترول لفتح الأبواب, ونظام تثبيت السرعة ونظام ستريو طراز((ماك460)) مع جهاز""CD بست أسطوانات في الطبلون..والسيارة تم تزويدها بالجيل الثاني من الوسائد الهوائية الواقية للسائق والركاب بجانبه إضافة لأحزمة المقاعد بثلاث نقاط تثبيت في جميع وضعيات الجلوس، وأحزمة مقاعد السلامة من((فورد))طراز((بيلتمايندر)) تستخدم نظام تذكير ونبيه يلحظ ما إذا كان السائق لا يربط حزام الأمان إضافة لوجود ضوء تنبيه أحمر يضيء في الطبلون..ومن تجهيزات السلامة أيضا مقبض لفتح الحقيبة الخلفية من الداخل في الحالات الطارئة..
المواصفات الفنية تعمل السيارة بمحرك((V8)) بسعة 4.6 ليتر مزود بشاحن فائق ((سوبر تشارجر)) طراز ((إيتون)) مع رؤوس اسطوانات ألمنيوم جديدة يوفران قدرات تدفق زائدة حيث يولد المحرك الجديد قوة 390 حصاناً عند 6000 د/ د وبعزم أقصى للدوران يبلغ 390رطلا/قدم عند 3500د/ د بالمقارنة مع 320 حصانا و 317 رطلا/ قدم في السابق. ولزيادة درجة صلابة المحرك بدرجة تتوافق مع زيادة العزم يتمتع محرك "كوبرا" بكتلة مصنوعة من الحديد الصلب تضم بداخلها عمود الأدراة الفولاذي المركب مع قضبان توصيل ((عارضة H)) من صنع "مانيلي" وكباسات حديد مطاوع مشابهة لتلك الموجودة في السيارة ((لايتنينجSVT/F-150)) مع حواف ألمنيوم مشابهة للموجودة بطراز "موستانج كوبرا SVT-R" موديل 2000.. يرتبط المحرك بناقل الحركة اليدوي بست سرعات طراز ((TTC-T56))وهناك نظام تعليق خلفي مستقل ومحسن بحوامل مطورة وعارضة متصالبة أنبوبية إضافية لغرض مواجهة الحمل الزائد الناجم عن زيادة مردود القوة وزيادة حجم الإطارات.. النوابض اللولبية بدورها تم رفع درجتها بالمقارنة مع موديل 2001 من 500 رطل/ بوصة إلى 600 رطل/ بوصة في الأمام ومن 470 رطل/ بوصة إلى 600رطل/ بوصة في النوابض اللولبية الخلفية..وخلافا للأسلوب السابق تحصل "كوبرا" كشف على وزن خاص بها لنظام التعليق بما يتوافق مع هيكلها المكشوف..كذالك فإن العجلات الأربع مجهزة بمخمدات ((مساعدات)) غاز طراز ((بيلستين)) بينما قماش الفرامل الخلفية جرى تحسينه لزيادة قوة الكبح والقدرة على التحمل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق